كيفية اختيار الحقيبة المدرسية؟

كيفية اختيار الحقيبة المدرسية؟

تعتبر الحقيبة المدرسية من أهم لوازم العودة إلى المدرسة التي يحتاجها طفلك. لذلك ، من المهم جدًا اختيارها بعناية ، حيث لا ترغبين في اختيار الحقيبة الخطأ وتجعلي طفلك يشعر بعدم الارتياح لبقية العام الدراسي. إذا كنتي محتارة بشأن اختيار الحقيبة المدرسية الأنسب لطفلك ، فاطلع على هذا الدليل الذي يحتوي على أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند اختيار الحقائب المدرسية

الحقيبة المدرسية هي الرفيق اليومي لطفلك طوال العام الدراسي. سوف تحمل الكتب والدفاتر والأقلام. سوف تحمل أيضاً ذكرياته السعيدة. سيضع طفلك شهادات التقدير والمكافآت والامتحانات وقصصه الترفية بداخلها. اختيار الحقائب المدرسية للأطفال من ضمن مهام الأم في موسم العودة للمدارس لأنها من اللوازم المدرسية الأساسية التي لا يمكن أن يذهب طفلك إلى المدرسة بدونها.

يبدأ انتشار وبيع شنط المدرسة مع بداية الموسم الدراسي، ورغم وجود عدد كبير ومختلف من شنط الظهر، فهناك اعتبارات ومعايير يجب أن تأخذيها في اعتباركِ عند اختيار شنطة المدرسة لطفلك قبل بدء العام الدراسي نقدم لكِ كيفية اختيار الشنطة المدرسية المناسبة لطفلك بسهولة دون تعقيد، لتنتقي أفضل شنطة له تسهل عليه حمل أغراضه. لذا ننصحك بتهوين الأمور عليكِ وعلى طفلك قدر الإمكان، فلا داعي لشراء أشياء كثيرة تزيد الحمل على طفلك.

كيفية اختيار الحقيبة المدرسية؟ 

عليكِ في البداية ان تختاري شنطة مناسبة لسن طفلك و مرحلته الدراسية واﻷهم شكل جسده و مقدار تحمله للشنطة فاﻷطفال في مرحلة الحضانة مثلاً ليس ضرورياً ان تشتري لهم حقيبة كبيرة وضخمة لأنه لن يحتاج للعديد من الأغراض.

توجد بعض المعايير التي يجب أخذها في الاعتبار قبل شراء حقيبة المدرسة لطفلك، وأهمها : 

  • عمر طفلك : كل مرحلة عمرية تختلف احتياجاتها وعدد الكتب والأدوات التي يحملها الطفل معه، في مرحلة الحضانة تختلف عن الابتدائي والإعدادي والثانوي، فلكل مرحلة منها حجم مختلف ومواصفات مختلفة في الحقيبة المُختارة.
  • ظهر الحقيبة : لا تختاري لطفلك الحقائب ذات الشريط الواحد، كي لا يكون كل الحمل على كتف واحدة، فالحقيبة ذات الشريطين تخفف الحمل وتقسمه على الكتفين والظهر. وإذا كانت المرحلة العمرية لطفلك كبيرة، فيمكنك اختيار حقيبة  بعَجَل يمكنه جرها على الأرض، كي تخففي عنه الحمل تمامًا.
  • حجم الحقيبة: يجب ألا يزيد وزن الحقيبة على 10% من وزن طفلك، فإذا كان وزن طفلك 20 كيلوجرامًا يجب ألا يزيد وزن الحقيبة بمحتوياتها على كيلوجرامين. لذلك ننصح بالحقيبة التي يمكنه جرها على الأرض في حالة الكتب الكثيرة وزيادة الوزن على الطفل، لتسهيل الأمر عليه. 
  • تقسيم الحقيبة: اختاري الحقيبة المقسمة لأكثر من جزء، حتى تستطيعي وضع الطعام والماء في جزء، والأدوات المدرسية في جزء، والكتب في جزء، فالأطفال في العمر الصغير يمكنهم بهذه الطريقة الوصول لاحتياجاتهم أسرع وأسهل.
  • خامة الحقيبة: اختاري الخامة المناسبة والأفضل لطفلك، يمكنك اختيار الحقائب القماشية لخفة وزنها وسهولة تنظيفها وغسلها في الغسالة.
  • سهولة الفتح والغلق : من المهم أيضًا اختيار الحقيبة التي يسهل عليك فتح جميع الأماكن فيها وغلقها، يمكنك بذلك تنظيفها يوميًّا والتأكد من عدم وجود أي بقايا طعام أو أدوات مخفية في أحد الجوانب.

لا يوجد نوع واحد للحقائب المدرسية، ولكن أفضل الأنواع هي حقائب الظهر التي يحملها طفلك على ظهره فلا ينساها في مكانٍ ما، وتتوافر الحقيبة التي يمكن جرها  بأشكال مختلفة لكنها تحتوي بالطبع على شريطين ليتمكن الطفل من حملها متى أراد.

ننصح في مرحلة الحضانة بأن تكون الحقيبة بسيطة للغاية، فطفلك لا يحتاج إلا مكانًا يضع فيه اللانش بوكس، ومكانًا آخر لوضع الكتب البسيطة التي يأخذها، لذا لا داعي لشراء حقائب بأحجام كبيرة لن يتمكن طفلك في هذه المرحلة من التعامل معها. 

أما اﻷطفال اﻷكبر قليلاً فعليكِ إختيار حقيبة ملائمة لحجم طفلك، إذا كان ضعيف البنيان فاختاري له الحقيبة الجرارة  وإذا كان أكبر قليلاً اختاري له الحقيبة التقليدية ذو اﻷكتاف وراعي ان تكون مبطنة حتى لا ترهق طفلك في حملها

احرصي علي شراء الشنطة الملائمة لعمر طفلك فإذا كان في المرحلة اﻹبتدائية المتقدمة مثلاً ابتعدي عن الحقائب الطفولية ﻹنها أصبحت لا تلائمه اﻵن واختاري ذو اﻷشكال الجذابة واﻷلوان التي يفضلها هو.

إذا كان في مرحلة الحضانة أو أول عام دراسي راعي شراء حقيبة ذو شكل كرتوني مفضل له أوش شخصية كرتونية محبوبة حتى يحب الذهاب الى المدرسة يومياً.

Share this post

اترك تعليقاً


WhatsApp WhatsApp us